lovely girls



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

lovely girls

lovely girls

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
lovely girls

منتدى شلة lovely girls خاص بلعبة صبايا

تم تعين .. the queen..مشرفة فباركو لها مبروك ونعلن ايضا انا هى نفسها الصبية هابينيز ولكن غيرت اسمها فصبايا عشان كدة غيرت اسمها بالمنتدى

+3
..the queen..
ملاك النور
لورا العسولة
7 مشترك

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    لورا العسولة
    لورا العسولة
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 22/06/2012
    العمر : 25
    الموقع : ابوظبى (( مصرية ))

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  لورا العسولة الخميس يوليو 26, 2012 11:38 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    النهاردة حبيت اتذكر مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم فلقيت مواقف كتييير اوى معرفتش اختار ايه ولا ايه النهاردة هنلعب لعبة دينية هتقولولى لعبة ازاى يعنى وفى الدين هو الدين فى لعب هقلكم اه فى لعب لعبة تذكر مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مهما كتر الكلام مش هيكون قد صفات الرسول ولا اخلاقه الحميدة هتقولو طب اللعبة ازاى هقلكم اللعبة عبارة عن ارقام عدو من 1 ل 10 واختارو رقم فى كل رقم من 1 ل 10 صفة من صفات الرسول صلى الله علية وسلم وانتو كل وحدة تكتب طلعلها ايه وانا هردعلى كل بنت بموقف يدل على هذه الصفة يلا هبدا
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    يلا اختارو مستنين ايه
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    يلا هقول الصفات
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    1- الكرم
    2- العفو والتسامح
    3- الصبر
    4- الشجاعة
    5- القوة
    6- الفطنة والذكاء
    7- الحكمة
    8- متشاور
    9- مضياف
    10- الثبات على الدين


    انتظر اختياراتكم
    ملاك النور
    ملاك النور
    مشرفه
    مشرفه


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 11/07/2012
    العمر : 25
    الموقع : ام(مصر)الدنيا

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  ملاك النور الخميس يوليو 26, 2012 1:49 pm


    موضوع رائع وفكرة اروع لورا
    انا اخترت 5
    وطلعلى القوة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    لورا العسولة
    لورا العسولة
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 22/06/2012
    العمر : 25
    الموقع : ابوظبى (( مصرية ))

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  لورا العسولة الجمعة يوليو 27, 2012 4:54 am

    شكرا ليكى موقف للرسول عن القوة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    تعرف على قوة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فى قصه سابقه تحدثنا عن قوة ذراع سيدنا علي كرم الله وجهه
    ومن هنا تبداء القصه
    فى فتره تباهى سيدنا علي كرم الله وجهه بقوته
    فقال له رسولنا الحبيب
    المصطفى صلى الله عليه وسلم
    أذهب الى مكان ما ستجد من هو أقوى منك
    فذهب سيدنا علي كرم الله وجهه
    لثقته فى عدم وجود من هو أقوى منه
    فوجد ملثم بأنتظاره
    وبجانبه صرتين كبيرتين أى (كيس كبير)
    وقد ملاء الصرتين بالحجاره
    وقال لسيدنا علي كرم الله وجهه
    هل تحب أن ترمى أم أكون أنا الرامى
    فقال سيدنا علي كرم الله وجهه سأكون أنا من يبداء
    فقذف بالصره الى مسافه بعيده جداً
    فنظر الى الملثم وعلى وجهه أبتسامه سخريه
    لأنه لن يتمكن من أيصال صرته الى هذه المسافه
    فأخذ الملثم صرته وقذف بها
    يقول سيدنا علي كرم الله وجهه
    أن الصره بقيت فى الهواء حتى أختفت عن نظرى ولم أعد أراها
    فقال للملثم من أنت فكشف الملثم عن وجهه
    فكان وجه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    وقال سيدناعلى كرم الله وجهه
    انه فى غزوة أحد عندما تقهقر المسلمين فى المعركه
    وأبتعدو عن رسول الله وتجمع حوله مجموعه من الصحابه
    ليبعدو عنه ضربات الكفار
    وكان علي كرم الله وجهه منهم
    فدافعو عن الرسول بكل ما يملكون من قوه
    وظهر فى صفوف الكفار فارس مدرع
    وكانت الدروع تغطى جسمه كله
    ألا جزاء بسيط يظهر ما بين الخوذة ودرع الصدر
    وكان يتجه نحونا على فرسه المدرع أيضاً
    فبدأنا نبتعد برسول الله عنه
    حتى أوقفنا رسول الله
    وقال أعطونى رمحاً فأعطيناه
    فمسك الرمح وأرجع يده ألى الوراء ليقذف
    بالرمح وعندما قذفه تناثرت ألأتربه علينا وأبتعدنا
    عنه قليلاً من قوة الهواء الذى صدر من قذفه للرمح
    وأنطلق الرمح بقوه لم تشهده أعيننا مثلها
    وأصاب المدرع فى رقبته فى المكان الوحيد الظاهر منه
    أنظرو كيف كانت قوته ودقته وشجاعته

    هل تعلم أن قوة كل نبى تقدر بقوة عشر رجال
    وقوة نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم
    تقدر بقوة عشر أنبياء
    ملاك النور
    ملاك النور
    مشرفه
    مشرفه


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 11/07/2012
    العمر : 25
    الموقع : ام(مصر)الدنيا

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  ملاك النور الأربعاء أغسطس 08, 2012 4:35 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    لورا انا عايزة اعرف موقف للرسول (ص) يدل على الفطنة والذكاء
    ارجو تلبية طلبى
    ..the queen..
    ..the queen..
    مشرفه
    مشرفه


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 18/07/2012
    العمر : 26
    الموقع : عراقية وعايشة بأبوظبي

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  ..the queen.. الأربعاء أغسطس 08, 2012 5:03 am

    انا اخترت 2 (( العفو والتسامح ))
    .. sandra ..
    .. sandra ..
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 137
    تاريخ التسجيل : 11/07/2012
    العمر : 26
    الموقع : ابو ظبي (مصرية)

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  .. sandra .. الجمعة أغسطس 10, 2012 12:02 pm

    وانا اخترت 7 وطلعلي الحكمة
    ملكة النور
    ملكة النور
    نائبة
    نائبة


    عدد المساهمات : 162
    تاريخ التسجيل : 25/06/2012
    العمر : 25
    الموقع : السعودية ( الدمام)

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  ملكة النور السبت أغسطس 11, 2012 2:21 am

    شكرا على الموضوع الرائع ..
    اخترت رقم 3
    لورا العسولة
    لورا العسولة
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 22/06/2012
    العمر : 25
    الموقع : ابوظبى (( مصرية ))

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  لورا العسولة الجمعة أغسطس 24, 2012 7:37 pm

    ملاك النور كتب:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    لورا انا عايزة اعرف موقف للرسول (ص) يدل على الفطنة والذكاء
    ارجو تلبية طلبى
    اسفة عالتاخير فى المواقف بس كنت مشغولة شويتين ده طلبك يا ملاك

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ذكاء الرسول صلى الله عليه وسلم


    عن علي رضي الله عنه قال : لما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر وجدنا عندها رجلين رجلا من قريب ومولى لعقبة بن أبي معيط. فأما القرشي فأفلت , وأما مولى عقبة فأخذناه ,فجعلنا نقول له : كم القوم (كم عدد الجيش القادم نحو بدر ؟) فيقول :هم والله كثير عددهم شديد بأسهم فجعل المسلمون إذا قال ذلك ضربوه حتى انتهوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : كم القوم؟ فيقول : هم كثير عددهم شديد بأسهم فجهد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبره كم هم فأبى ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله : كم ينحرون من الجزر ؟ فقال : عشرا لكل يوم فقال صلى الله عليه وسلم : (( القوم ألف كل جزور لمئة وتبعها ))



    وعن كعب بن مالك رضي الله عنهم قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قلما يريد غزاة يغزوها إلا وري بغيرها )

    وري بمعنى خدع أي إذا كان يريد غزو تبوك مثلا فإنه يذهب ناحية اليمن ثم يغير مساره نحو تبوك ...



    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((يا أيها الناس إن الله عز وجل يعرض بالخمر سينزل فيها أمرا فمن كان عنده منها شيء فليبعه فلينتفع به))

    وكان هذا قبل تحريم الخمر حيث بدأ الله عز وجل تحريمها بالتدريج فأدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك فأراد من أصحابه أن ينتفعوا بمال الخمر قبل أن يحرمها الله عز وجل ولا يعني ذلك أن بيعها حلال إنما كان ذلك قبل تحريم شربها وبيعها

    قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه :فما لبثنا إلا يسيرا حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله عز وجل حرم الخمر فمن أدركته هذه الآية وعنده منها شيء فلا يشربه ولا يبيع فاستقبل الناس بما كان عندهم طرق المدينة فسفكوها )



    وعن هشام بن عروة عن أبيه , عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا أحدث أحدكم في الصلاة فليأخذ بأنفه ثم لينصرف"

    حتى يبين للناس أن سبب نقض وضوءه هو الرعاث (دم يخرج من الأنف يكون نجسا يبطل الوضوء ويحرم شرب الشراب إذا وقع فيه أو أكل الطعام إذا وقع فيه كذلك)
    وحتى يبعد الإحراج عن نفسه ... ولا يعرض نفسه للسخرية من قبل سفاسه الناس.


    لورا العسولة
    لورا العسولة
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 22/06/2012
    العمر : 25
    الموقع : ابوظبى (( مصرية ))

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  لورا العسولة الجمعة أغسطس 24, 2012 7:40 pm

    .. sandra .. كتب:وانا اخترت 7 وطلعلي الحكمة
    وده طلب ساندرا
    بعض مواقف الرسول التي تتجلى فيها حكمته صلى الله عليه وسلم

    الملقي: طلب المتصل الأول من فضيلتكم ذكر بعض المواقف للنبي صلى الله عليه وسلم التي تدل على حكمته وإن كانت كل مواقفه تدل على ذلك. الشيخ: أشكر المتصل على مداخلته القيمة، وعلى سؤاله الذي أراد به نفعاً لمن يشاهد ويسمع. أما ما ذكره من الطلب فإن النبي صلى الله عليه وسلم سيد الحكماء بلا شك، وقد قلنا: إن الله جل وعلا بواسطة الملك جعل في قلبه الإيمان والحكمة، وكل أحواله صلى الله عليه وسلم كانت تتصف بالحكمة، وهو قصد قضية الثمار الآجلة التي لا تظهر في العمل، وهذه حدثت من أوائل الدعوة، فالله جل وعلا يقول: وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا [الإسراء:59]، فطلب منه القرشيون أن يجعل لهم الصفا ذهباً، فجاءه جبريل وقال له: إن شئت جعلت الصفا ذهباً على أنهم إن لم يؤمنوا أهلكهم الله، أو تنتظر حتى يخرج الله من أصلابهم وأرحامهم من يعبد الله، فقبل صلى الله عليه وسلم أن يتهموه بالعجز بأنه ما أخرج لهم الصفا ذهباً على أن يكون من وراء ذلك أمم بعد ذلك تحمل الراية؛ حتى إن أبا سفيان الذي حمل الراية مراراً عداوة للنبي صلى الله عليه وسلم حملها بعد ذلك رفعة للدين، وهذا من حكمته صلى الله عليه وسلم. وأما قضية الحديبية فقد كان ظاهرها كما فهم عمر في بادي الرأي أنها وبال أو ذلة على المؤمنين، ثم نجم منها أن دخل الناس في دين الله أفواجاً في أيام الصلح، وهذا كله يدل على حكمته صلى الله عليه وسلم، وذكرنا مراراً أنه في دخوله المدينة عليه الصلاة والسلام لم يقبل دعوة الأوس ولا الخزرج أن يفيء إلى إحدى القبيلتين، وإنما كان يقول: (خلوا سبيلها؛ فإنها مأمورة) حتى لا يقولن أحد أنه بايع الآخر من أول يوم، هذا كله من دلائل حكمته صلوات الله وسلامه عليه الله وسلامه عليه، والسيرة حافلة بذلك، ولا أريد أن أكرر ما هو ذائع مشتهر.
    لورا العسولة
    لورا العسولة
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 22/06/2012
    العمر : 25
    الموقع : ابوظبى (( مصرية ))

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  لورا العسولة الجمعة أغسطس 24, 2012 7:42 pm

    happieness كتب:انا اخترت 2 (( العفو والتسامح ))
    وده طلب هابينيز


    * إنَّ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم استقبل وفد نصارى الحبشة، وأكرمهم بنفسه وقال : " إنَّهم كانوا لأصحابنا مكرمين، فأحبُّ أنْ أكرمهم بنفسي " .

    * استقبل النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم وفد نصارى نجران، وسمح لهم بإقامة الصلاة في مسجده.

    * استقبل النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم هديةً من المقوقس في مصر، وهي الجارية التي أنجبت إبراهيمَ ولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، ثمَّ وقف فقال: " استوصوا بالقـبـط خيرا، فإنَّ لي فيهم نسبا ً وصهرا " .

    (القبط هم عرب مسيحيين يستقرون إلى الآن بمصر)
    * و كمثال أيضا على التسامح في حياة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، ذلكم الرجل المشرك مُطعِم بن عدي، الذي قدَّم مساعدة للنبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم يوم دخل النبيُّ (ص) في حِماه، حينما عاد من الطائف، دخل في حماه إلى مكة،ثمَّ ذهبت الأيام، وتوالت، وإذ بمطعم يموت كافرا ً، أما وأنَّه قدَّم خدمة للنبيِّ (ص) فقد وقف حسان الشاعر المسلم رضي الله عنه، فرثاه فقال قصيدته التي أوَّلها :
    فلو أنَّ دهراً أخلدَ مجدَه اليوم واحداً لأخلدَ الدَّهرُ مجدَه اليوم مطعما،ًفبكى النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

    * إنَّ التسامح ملحوظٌ يوم جاءت فاطمة، وهي صغيرة السِّنِّ رضي الله عنها وأرضاها إلى أبيها صلى الله عليه وآله وسلم ، تشتكي لطـْمَ أبي جهلٍ لها - لطمها أبو جهل - فقال لها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم : " اذهبي إلى أبي سفيان واشتكي له " وذهبت إلى أبي سفيان، وقالت له القصة، فأخذها أبو سفيان وكان مشركاً، وقال لها :الطمي أبا جهلٍ كما لطمك ، فلطمته وعادت، فأخبرت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذلك، فرفع يديه إلى السماء وقال : " اللهمَّ لا تنسها لأبي سفيان " . يقول ابن عباس : فما أظنُّ أنَّ إسلام أبي سفيان إلا استجابةً لدعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذه .
    * روي أن الرسول ص كان يحضر ولائم أهل الكتاب ويشيع جنائزهم ، ويعود مرضاهم ، ويزورهم ،ويكرمهم حتى روي أنه لما زاره وفد نصارى نجران فرش لهم عبائته ، ودعاهم إلى الجلوس
    لورا العسولة
    لورا العسولة
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 22/06/2012
    العمر : 25
    الموقع : ابوظبى (( مصرية ))

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  لورا العسولة الجمعة أغسطس 24, 2012 7:44 pm

    وده طلب ملكة


    مواقف تدل على صبر الرسول صلى الله عليه وسلم
    مواقف عالية من صبر النبي صلى الله عليه وسلم على الأذى (2)

    5 – أخرج الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: إن الملأ من قريش اجتمعوا في الحجر فتعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى وإساف ونائلة : لو قد رأينا محمدا لقد قمنا إليه قيام رجل واحد فلم نفارقه حتى نقتله .

    فأقبلت ابنته فاطمة رضي الله عنها فقالت : هؤلاء الملأ من قريش قد تعاقدوا عليك لو قد رأوك لقد قاموا إليك فقتلوك , فليس منهم رجل إلا قد عرف نصيبه من دمك .

    فقال : يابنية أريني وضوءا فتوضأ , ثم دخل عليهم المسجد , فلما رأوه قالوا : ها هو ذا وخفضوا أبصارهم وسقطت أذقانهم في صدروهم وعقروا في مجالسهم فلم يرفعوا إليه بصرا ولم يقم إليه رجل .

    فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قام على رؤوسهم فأخذ قبضة من التراب فقال: شاهت الوجوه , ثم حصبهم , فما أصاب رجلا منهم من ذلك الحصى حصاة إلا قتل يوم بدر كافرا ([1]) .

    في هذا الخبر بلغ الملأ من قريش القمة في التحجر الفكري حيث ضاعفوا من تهديدهم ومحاولتهم القضاء على دعوة الإسلام بالقوة , وذلك بالقضاء على داعيها الأول صلى الله عليه وسلم .

    ولكننا نجد من رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقابل ذلك إصرارا أكيدا على تبليغ دعوته مهما تكن الحواجز والعوائق .

    ونجد في هذا الخبر مثلا على شجاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم العظيمة , حيث علم من ابنته فاطمة رضي الله عنها عن قعود المشركين له وتهديدهم إياه , ومع ذلك خرج من بيته منفردا ودخل عليهم وهم مجتمعون , وإن هذا الإقدام العظيم مع احتمال وقوع الضرر البالغ يعد قمة في التضحية والبذل من أجل دعوة الإسلام .

    لقد كان الشيء الذي يهيمن على مشاعر النبي صلى الله عليه وسلم هو التفكير في دعوته وبذل كل الطاقة في محاولة الوصول إلى قلوب الناس , ولقد كان أمر حماية النفس وسلامتها من التعرض للضرر شيئا ثانويا لايأخذ له الرسول صلى الله عليه وسلم أي اعتبار إذا تعارض مع الإقدام على تبليغ الدعوة .

    6 – وأخرج الإمام مسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت , وأبو جهل وأصحاب له جلوس وقد نحرت جزور بالأمس , فقال أبو جهل: أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فيضعه في كتفي محمد إذا سجد , فانبعث أشقى القوم – وهو عقبة بن أبي معيط كما جاء مصرحا به في رواية مسلم الثانية – فأخذه فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه .

    قال : فاستضحكوا , وجعل بعضهم يميل على بعض وأنا قائم أنظر , لو كان لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم , والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد مايرفع رأسه حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة , فجاءت وهي جويرية فطرحته عنه , ثم أقبلت عليهم تشتمهم .

    فلما قضي النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم وكان إذا دعا دعا ثلاثا , وإذا سأل سأل ثلاثا , ثم قال " اللهم عليك بقريش – ثلاث مرات " فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك وخافوا دعوته , ثم قال : " اللهم عليك بأبي جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة , والوليد بن عتبة وأمية بن خلف , وعقبة بن أبي معيط " .

    قال : وذكر السابع ولم أحفظه – فو الذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر , ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر ([2]) .

    في هذه الرواية وما في معناها أمثلة للأذى الذي لقيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على يد الكفار في مكة مما يقصد به الإهانة المادية بإلحاق الأذى الجسماني , والمعنوية بتحطيم المشاعر وإغاظة النفوس, وهي أبلغ من الحسية .

    هذا وإن ماجرى من عقبة بن أبي معيط يعد اعتداء مهينا على أعظم رجل عرفه التاريخ, وهو يؤدي شعائر دينه , مما يدل على تدني مستوى أهل الباطل في معاملة أهل الحق , وهذا علامة على توغل عداوتهم وإفلاسهم في مجال الفكر والحجة البيانية , حيث استخدموا أيديهم وقوتهم المادية .

    وإن حقد الكفار الدفين يجعلهم يتصرفون بمقتضى عواطفهم لابمقتضى عقولهم , حيث إنهم لو راجعوا أنفسهم بعد ذلك لأنكروا عملهم , بينما أهل الحق لاينزلون أبدا إلى هذا المستوى الهابط.

    أما موقف عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فإنه مثال لشدة الإرهاب الذي كان يواجهه المستضعفون في مكة , الذين لم تكن لهم عشائر تحميهم .

    فالصحابة رضي الله عنهم يحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم مما يحبون أنفسهم ولكن ابن مسعود كان على يقين من أنه لن يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو جثة هامدة أو مايشبه ذلك , فلن يتمكن من تخليصه من الأذى .

    ومن هذا الخبر نفهم أن للنساء مهمة يقمن بها لايستطيع الرجال أحيانا أن يقوموا بها فقد استطاعت فاطمة رضي الله عنها أن تزيل الأذى عن أبيها صلى الله عليه وسلم وأن تسب الملأ من قريش دون أن تتعرض للأذى لأن تقاليد العرب تمنعهم من الاعتداء على النساء .

    وهكذا في كل زمن ينبغي للدعاة أن يستفيدوا من دور المرأة في الأمور التي تحسنها وقد لايدركها الرجال مستفيدين من الأعراف الاجتماعية التي تخدمهم .

    وحنيما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأعداء خافوا من دعوته , وهكذا الكفار يخافون من عاقبة الدعاء في الدنيا فقط , حيث إنهم لايؤمنون بالآخرة , فهل يتنبه بعض المسلمين الذين لايرتدعون عن ظلم الناس إلا خوفا من استجابة دعائهم وحلول العقوبة الدنيوية غافلين عن مواقف الحساب يوم القيامة ؟!

    ومما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تأثر تأثرا كبيرا مما حصل له ما جاء في رواية أخرى لهذا الخبر وفيها " ثم خرج – يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم - من المسجد فلقيه أبو البختري بسوط يتخصر به فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم أنكر وجهه فقال : مالك ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم خل عني , فقال: علم الله لا أخلي عنك أو تخبرني ماشأنك فلقد أصابك شيء , فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم أنه غير مخل عنه أخبره فقال: إن أبا جهل أمر فطرح علي فرث , فقال أبو البختري : هلم إلى المسجد .

    فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وأبو البختري فدخلا المسجد ثم أقبل أبو البختري إلى أبي جهل فقال: يا أبا الحكم أنت الذي أمرت بمحمد فطرح عليه الفرث ؟ قال: نعم , قال : فرفع السوط فضرب به رأسه, قال : فثار الرجال بعضها إلى بعض , قال وصاح أبو جهل , ويحكم هي له , إنما أراد محمد أن يلقي بيننا العداوة وينجو هو وأصحابه .

    ذكره الهيثمي وقال : رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه الأجلح بن عبد الله الكندي وهو ثقة عند ابن معين وغيره وضعفه النسائي وغيره ([3]) .

    وأبو البختري هو ابن هشام بن الحارث بن أسد , وأمه من بني هاشم , وكان من فريق المعتدلين من الكفار الذي تميزوا بوضوح بعد نقض صحيفة المقاطعة وكان من الذين نادوا بنقضها.

    7 – وأخرج أبو نعيم من طريق محمد بن إسحاق عن عثمان بن عروة بن الزبير عن أبيه عن هبار بن الأسود قال : كان أبو لهب وابنه عتبة قد تجهزوا إلى الشام وتجهزت معهما فقال ابنه عتبة: والله لأنطلقن إليه ([4]) فلأوذينه في ربه فانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يامحمد هو يكفر بالذي دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم ابعث عليه كلبا من كلابك" .

    ثم انصرف عنه فرجع إليه ([5]) فقال : أي بني ماقلت له ؟ قال : كفرت بإلهه الذي يعبد. قال فماذا قال لك : قال , قال : اللهم ابعث عليه كلبا من كلابك , فقال : أي بني والله ما آمن عليك دعوة محمد .

    قال : فسرنا حتى نزلنا الشراة وهى مأسدة فنزلنا إلى صومعة راهب, فقال: يامعشر العرب ماأنزلكم هذه البلاد وإنها مسرح الضيغم ؟ فقال لنا أبو لهب : إنكم قد عرفتم حقي, قلنا: أجل يا أبا لهب فقال : إن محمدا قد دعا على ابني دعوة والله ما آمنها عليه فاجمعوا متاعكم إلى هذه الصومعة ثم افرشوا حوله , فبينما نحن حوله وأبو لهب معنا أسفل , وبات هو فوق المتاع فجاء الأسد فشم وجوهنا فلما لم يجد مايريد تقبض ثم وثب فإذا هو فوق المتاع , فجاء الأسد فشم وجهه ثم هزمه هزمة ففضخ رأسه , فقال: سيفي ياكلب , لم يقدر على غير ذلك, ووثبنا فانطلق الأسد وقد فضخ رأسه فقال له أبو لهب : قد عرفت والله ماكان لينفلت من دعوة محمد ([6]) .

    وهكذا استجاب الله تعالى دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث على عتبة بن أبي لهب الأسد الذي أصبح جنديا من جنود الدفاع عن الحق فأهلكه , ولم تجد كل الاحتياطات الامنية التي أحاط بها أبو لهب ابنه .

    ومن الغريب في الأمر أن أولئك الكفار يوقنون بأن النبي صلى الله عليه وسلم مستجاب الدعوة ومع ذلك يستمرون في مقاومته وإيذائه , ولايحملهم ذلك على الإيمان به والاستجابة لدعوته , وهذه صورة من صور اتباع الهوى المنحرف , حيث يكون الحق واضحا مثل الشمس فيحيد أصحاب الهوى المنحرف عن اتباعه .

    ولقد حمى الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم في مواطن أخرى من أذى الكفار كما أخرج الإمام مسلم بإسناده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجه بين أظهركم ([7]) ؟ قال: فقيل : نعم , فقال : واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته – أو لأعفرن وجهه في التراب – قال: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي , زعم ليطأ على رقبته , قال: فما فجأهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه , قال: فقيل له : مالك ؟ فقال: إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا .

    قال : فأنزل الله عز وجل – لاندري في حديث أبي هريرة أو شيء بلغه-(كلا إن الإنسان ليطغى)(أن رآه استغنى)(إن إلى ربك الرجعى)(أرأيت الذي ينهى)(العلق : 9 )(عبدا إذا صلى)(أرأيت إن كان على الهدى)(أو أمر بالتقوى)(أرأيت إن كذب وتولى) ([8])(ألم يعلم بأن الله يرى)(كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية)(ناصية كاذبة خاطئة)(فليدع ناديه)(سندع الزبانية)(كلا لا تطعه واسجد واقترب) [ العلق : 6 – 19] ([9]) .

    ومن ذلك ما أخرجه الإمام أبو بكر الحميدي بإسناده عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : لما نزلت (تبت يدا أبي لهب وتب) (المسد : 1 )

    أقبلت العوراء أم جميل ([10]) ولها ولولة ([11]) وفي يدها فهر ([12]) وهي تقول :

    مذمما أبينا ([13]) *** ودينه قلينا ([14]) *** وأمره عصينا

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد , ثم قرأ قرآنا اعتصم به – كما قال – وقرأ

    (وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا) (الإسراء : 45 )

    فأقبلت حتى وقفت على أبي بكر , ولم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقالت : يا أبا بكر إني أخبرت أن صاحبك هجاني , فقال: لاورب هذا البيت ماهجاك , قال : فولت وهي تقول : قد علمت قريش أني بنت سيدها ([15]) .

    ومن أمثلة ذلك ماسبق من خبر أبي جهل حينما هدد بفضخ رأس النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر فمنعه الله تعالى منه .

    ولكن الله تعالى يمكن الكفار أحيانا – كما في الخبر السابق – من إيصال الأذى لرسوله صلى الله عليه وسلم , وذلك لرفع ذكره في العالمين , وليكون قدوة لأتباعه المؤمنين في الرضا بقضاء الله تعالى , والصبر الجميل على الأذى .

    وقد يمكن الله تعالى أهل الباطل من أهل الحق برهة من الزمن فيقومون بالتنكيل بأهل الحق ومحاولة إسكات أصواتهم , ولكن سرعان ماينهار بناؤهم أمام تماسك أهل الحق وصدق تمثيلهم لدينهم , كما قال الله (لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون) (آل عمران : 111 )

    -----------------------------

    ([1] ) الفتح الرباني 20/223 .

    وذكره الهيثمي وقال : رواه أحمد بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح – مجمع الزوائد 8/228 .

    وأخرجه أبو نعيم من طريق ابن عباس رضي الله عنهما دلائل النبوة لأبي نعيم /60 .

    وأخرجه الحاكم بنحوه وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه – المستدرك 3/157 .

    ([2] ) صحيح مسلم رقم 1794 , كتاب الجهاد , صحيح البخاري رقم 2934 كتاب الجهاد .

    ([3] ) مجمع الزوائد 6/18 .

    ([4] ) يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    ([5] ) يعنى إلى أبيه .

    ([6] ) دلائل النبوة لأبي نعيم /162 .

    وأخرجه أيضا الحاكم وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه , وأقره الذهبي – المستدرك 2/539 – وحسن إسناد الحاكم الحافظ ابن حجر – فتح الباري 4/39 - .

    ([7] ) يعني هل يلصق وجهه بالعفر وهو التراب ويعني بذلك السجود .

    ([8] ) يعنى أبا جهل .

    ([9] ) صحيح مسلم , كتاب المنافقين /رقم 2797 ص 2154 .

    ([10] ) هي امرأة أبي لهب المذكورة في السورة .

    ([11] ) أي عويل .

    ([12] ) أي حجر .

    ([13] ) تريد محمدا صلى الله عليه وسلم , وهكذا كان الكفار يسمونه على سبيل السخرية .

    ([14] ) أي أبغضنا .

    ([15] ) مسند الحميدي 1/153 / 154 , رقم 323 .

    وأخرجه أبو عبد الله الحاكم من طريق الحميدي , وذكر مثله , وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه , وأقره الذهبي – المستدرك 2/361 .
    ملاك النور
    ملاك النور
    مشرفه
    مشرفه


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 11/07/2012
    العمر : 25
    الموقع : ام(مصر)الدنيا

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  ملاك النور السبت أغسطس 25, 2012 4:21 am


    شكرا لك الشكر شكرا جزيلا ثانك يو
    ولا يهمك على التأخير حبيبتى
    لورا العسولة
    لورا العسولة
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 22/06/2012
    العمر : 25
    الموقع : ابوظبى (( مصرية ))

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  لورا العسولة السبت أغسطس 25, 2012 7:26 pm

    عفوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    ..the queen..
    ..the queen..
    مشرفه
    مشرفه


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 18/07/2012
    العمر : 26
    الموقع : عراقية وعايشة بأبوظبي

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  ..the queen.. الأحد أغسطس 26, 2012 3:05 am

    الشكر كتتتتير
    اميرة الالماس
    اميرة الالماس
    مصممة الشلة
    مصممة الشلة


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 24/08/2012
    الموقع : السعودية ( الدمام)

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  اميرة الالماس الأحد أغسطس 26, 2012 6:53 pm

    لورا العسولة كتب:وده طلب ملكة


    مواقف تدل على صبر الرسول صلى الله عليه وسلم
    مواقف عالية من صبر النبي صلى الله عليه وسلم على الأذى (2)

    5 – أخرج الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: إن الملأ من قريش اجتمعوا في الحجر فتعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى وإساف ونائلة : لو قد رأينا محمدا لقد قمنا إليه قيام رجل واحد فلم نفارقه حتى نقتله .

    فأقبلت ابنته فاطمة رضي الله عنها فقالت : هؤلاء الملأ من قريش قد تعاقدوا عليك لو قد رأوك لقد قاموا إليك فقتلوك , فليس منهم رجل إلا قد عرف نصيبه من دمك .

    فقال : يابنية أريني وضوءا فتوضأ , ثم دخل عليهم المسجد , فلما رأوه قالوا : ها هو ذا وخفضوا أبصارهم وسقطت أذقانهم في صدروهم وعقروا في مجالسهم فلم يرفعوا إليه بصرا ولم يقم إليه رجل .

    فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قام على رؤوسهم فأخذ قبضة من التراب فقال: شاهت الوجوه , ثم حصبهم , فما أصاب رجلا منهم من ذلك الحصى حصاة إلا قتل يوم بدر كافرا ([1]) .

    في هذا الخبر بلغ الملأ من قريش القمة في التحجر الفكري حيث ضاعفوا من تهديدهم ومحاولتهم القضاء على دعوة الإسلام بالقوة , وذلك بالقضاء على داعيها الأول صلى الله عليه وسلم .

    ولكننا نجد من رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقابل ذلك إصرارا أكيدا على تبليغ دعوته مهما تكن الحواجز والعوائق .

    ونجد في هذا الخبر مثلا على شجاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم العظيمة , حيث علم من ابنته فاطمة رضي الله عنها عن قعود المشركين له وتهديدهم إياه , ومع ذلك خرج من بيته منفردا ودخل عليهم وهم مجتمعون , وإن هذا الإقدام العظيم مع احتمال وقوع الضرر البالغ يعد قمة في التضحية والبذل من أجل دعوة الإسلام .

    لقد كان الشيء الذي يهيمن على مشاعر النبي صلى الله عليه وسلم هو التفكير في دعوته وبذل كل الطاقة في محاولة الوصول إلى قلوب الناس , ولقد كان أمر حماية النفس وسلامتها من التعرض للضرر شيئا ثانويا لايأخذ له الرسول صلى الله عليه وسلم أي اعتبار إذا تعارض مع الإقدام على تبليغ الدعوة .

    6 – وأخرج الإمام مسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت , وأبو جهل وأصحاب له جلوس وقد نحرت جزور بالأمس , فقال أبو جهل: أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فيضعه في كتفي محمد إذا سجد , فانبعث أشقى القوم – وهو عقبة بن أبي معيط كما جاء مصرحا به في رواية مسلم الثانية – فأخذه فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه .

    قال : فاستضحكوا , وجعل بعضهم يميل على بعض وأنا قائم أنظر , لو كان لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم , والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد مايرفع رأسه حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة , فجاءت وهي جويرية فطرحته عنه , ثم أقبلت عليهم تشتمهم .

    فلما قضي النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم وكان إذا دعا دعا ثلاثا , وإذا سأل سأل ثلاثا , ثم قال " اللهم عليك بقريش – ثلاث مرات " فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك وخافوا دعوته , ثم قال : " اللهم عليك بأبي جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة , والوليد بن عتبة وأمية بن خلف , وعقبة بن أبي معيط " .

    قال : وذكر السابع ولم أحفظه – فو الذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر , ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر ([2]) .

    في هذه الرواية وما في معناها أمثلة للأذى الذي لقيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على يد الكفار في مكة مما يقصد به الإهانة المادية بإلحاق الأذى الجسماني , والمعنوية بتحطيم المشاعر وإغاظة النفوس, وهي أبلغ من الحسية .

    هذا وإن ماجرى من عقبة بن أبي معيط يعد اعتداء مهينا على أعظم رجل عرفه التاريخ, وهو يؤدي شعائر دينه , مما يدل على تدني مستوى أهل الباطل في معاملة أهل الحق , وهذا علامة على توغل عداوتهم وإفلاسهم في مجال الفكر والحجة البيانية , حيث استخدموا أيديهم وقوتهم المادية .

    وإن حقد الكفار الدفين يجعلهم يتصرفون بمقتضى عواطفهم لابمقتضى عقولهم , حيث إنهم لو راجعوا أنفسهم بعد ذلك لأنكروا عملهم , بينما أهل الحق لاينزلون أبدا إلى هذا المستوى الهابط.

    أما موقف عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فإنه مثال لشدة الإرهاب الذي كان يواجهه المستضعفون في مكة , الذين لم تكن لهم عشائر تحميهم .

    فالصحابة رضي الله عنهم يحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم مما يحبون أنفسهم ولكن ابن مسعود كان على يقين من أنه لن يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو جثة هامدة أو مايشبه ذلك , فلن يتمكن من تخليصه من الأذى .

    ومن هذا الخبر نفهم أن للنساء مهمة يقمن بها لايستطيع الرجال أحيانا أن يقوموا بها فقد استطاعت فاطمة رضي الله عنها أن تزيل الأذى عن أبيها صلى الله عليه وسلم وأن تسب الملأ من قريش دون أن تتعرض للأذى لأن تقاليد العرب تمنعهم من الاعتداء على النساء .

    وهكذا في كل زمن ينبغي للدعاة أن يستفيدوا من دور المرأة في الأمور التي تحسنها وقد لايدركها الرجال مستفيدين من الأعراف الاجتماعية التي تخدمهم .

    وحنيما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأعداء خافوا من دعوته , وهكذا الكفار يخافون من عاقبة الدعاء في الدنيا فقط , حيث إنهم لايؤمنون بالآخرة , فهل يتنبه بعض المسلمين الذين لايرتدعون عن ظلم الناس إلا خوفا من استجابة دعائهم وحلول العقوبة الدنيوية غافلين عن مواقف الحساب يوم القيامة ؟!

    ومما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تأثر تأثرا كبيرا مما حصل له ما جاء في رواية أخرى لهذا الخبر وفيها " ثم خرج – يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم - من المسجد فلقيه أبو البختري بسوط يتخصر به فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم أنكر وجهه فقال : مالك ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم خل عني , فقال: علم الله لا أخلي عنك أو تخبرني ماشأنك فلقد أصابك شيء , فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم أنه غير مخل عنه أخبره فقال: إن أبا جهل أمر فطرح علي فرث , فقال أبو البختري : هلم إلى المسجد .

    فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وأبو البختري فدخلا المسجد ثم أقبل أبو البختري إلى أبي جهل فقال: يا أبا الحكم أنت الذي أمرت بمحمد فطرح عليه الفرث ؟ قال: نعم , قال : فرفع السوط فضرب به رأسه, قال : فثار الرجال بعضها إلى بعض , قال وصاح أبو جهل , ويحكم هي له , إنما أراد محمد أن يلقي بيننا العداوة وينجو هو وأصحابه .

    ذكره الهيثمي وقال : رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه الأجلح بن عبد الله الكندي وهو ثقة عند ابن معين وغيره وضعفه النسائي وغيره ([3]) .

    وأبو البختري هو ابن هشام بن الحارث بن أسد , وأمه من بني هاشم , وكان من فريق المعتدلين من الكفار الذي تميزوا بوضوح بعد نقض صحيفة المقاطعة وكان من الذين نادوا بنقضها.

    7 – وأخرج أبو نعيم من طريق محمد بن إسحاق عن عثمان بن عروة بن الزبير عن أبيه عن هبار بن الأسود قال : كان أبو لهب وابنه عتبة قد تجهزوا إلى الشام وتجهزت معهما فقال ابنه عتبة: والله لأنطلقن إليه ([4]) فلأوذينه في ربه فانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يامحمد هو يكفر بالذي دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم ابعث عليه كلبا من كلابك" .

    ثم انصرف عنه فرجع إليه ([5]) فقال : أي بني ماقلت له ؟ قال : كفرت بإلهه الذي يعبد. قال فماذا قال لك : قال , قال : اللهم ابعث عليه كلبا من كلابك , فقال : أي بني والله ما آمن عليك دعوة محمد .

    قال : فسرنا حتى نزلنا الشراة وهى مأسدة فنزلنا إلى صومعة راهب, فقال: يامعشر العرب ماأنزلكم هذه البلاد وإنها مسرح الضيغم ؟ فقال لنا أبو لهب : إنكم قد عرفتم حقي, قلنا: أجل يا أبا لهب فقال : إن محمدا قد دعا على ابني دعوة والله ما آمنها عليه فاجمعوا متاعكم إلى هذه الصومعة ثم افرشوا حوله , فبينما نحن حوله وأبو لهب معنا أسفل , وبات هو فوق المتاع فجاء الأسد فشم وجوهنا فلما لم يجد مايريد تقبض ثم وثب فإذا هو فوق المتاع , فجاء الأسد فشم وجهه ثم هزمه هزمة ففضخ رأسه , فقال: سيفي ياكلب , لم يقدر على غير ذلك, ووثبنا فانطلق الأسد وقد فضخ رأسه فقال له أبو لهب : قد عرفت والله ماكان لينفلت من دعوة محمد ([6]) .

    وهكذا استجاب الله تعالى دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث على عتبة بن أبي لهب الأسد الذي أصبح جنديا من جنود الدفاع عن الحق فأهلكه , ولم تجد كل الاحتياطات الامنية التي أحاط بها أبو لهب ابنه .

    ومن الغريب في الأمر أن أولئك الكفار يوقنون بأن النبي صلى الله عليه وسلم مستجاب الدعوة ومع ذلك يستمرون في مقاومته وإيذائه , ولايحملهم ذلك على الإيمان به والاستجابة لدعوته , وهذه صورة من صور اتباع الهوى المنحرف , حيث يكون الحق واضحا مثل الشمس فيحيد أصحاب الهوى المنحرف عن اتباعه .

    ولقد حمى الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم في مواطن أخرى من أذى الكفار كما أخرج الإمام مسلم بإسناده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجه بين أظهركم ([7]) ؟ قال: فقيل : نعم , فقال : واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته – أو لأعفرن وجهه في التراب – قال: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي , زعم ليطأ على رقبته , قال: فما فجأهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه , قال: فقيل له : مالك ؟ فقال: إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا .

    قال : فأنزل الله عز وجل – لاندري في حديث أبي هريرة أو شيء بلغه-(كلا إن الإنسان ليطغى)(أن رآه استغنى)(إن إلى ربك الرجعى)(أرأيت الذي ينهى)(العلق : 9 )(عبدا إذا صلى)(أرأيت إن كان على الهدى)(أو أمر بالتقوى)(أرأيت إن كذب وتولى) ([8])(ألم يعلم بأن الله يرى)(كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية)(ناصية كاذبة خاطئة)(فليدع ناديه)(سندع الزبانية)(كلا لا تطعه واسجد واقترب) [ العلق : 6 – 19] ([9]) .

    ومن ذلك ما أخرجه الإمام أبو بكر الحميدي بإسناده عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : لما نزلت (تبت يدا أبي لهب وتب) (المسد : 1 )

    أقبلت العوراء أم جميل ([10]) ولها ولولة ([11]) وفي يدها فهر ([12]) وهي تقول :

    مذمما أبينا ([13]) *** ودينه قلينا ([14]) *** وأمره عصينا

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد , ثم قرأ قرآنا اعتصم به – كما قال – وقرأ

    (وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا) (الإسراء : 45 )

    فأقبلت حتى وقفت على أبي بكر , ولم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقالت : يا أبا بكر إني أخبرت أن صاحبك هجاني , فقال: لاورب هذا البيت ماهجاك , قال : فولت وهي تقول : قد علمت قريش أني بنت سيدها ([15]) .

    ومن أمثلة ذلك ماسبق من خبر أبي جهل حينما هدد بفضخ رأس النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر فمنعه الله تعالى منه .

    ولكن الله تعالى يمكن الكفار أحيانا – كما في الخبر السابق – من إيصال الأذى لرسوله صلى الله عليه وسلم , وذلك لرفع ذكره في العالمين , وليكون قدوة لأتباعه المؤمنين في الرضا بقضاء الله تعالى , والصبر الجميل على الأذى .

    وقد يمكن الله تعالى أهل الباطل من أهل الحق برهة من الزمن فيقومون بالتنكيل بأهل الحق ومحاولة إسكات أصواتهم , ولكن سرعان ماينهار بناؤهم أمام تماسك أهل الحق وصدق تمثيلهم لدينهم , كما قال الله (لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون) (آل عمران : 111 )

    -----------------------------

    ([1] ) الفتح الرباني 20/223 .

    وذكره الهيثمي وقال : رواه أحمد بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح – مجمع الزوائد 8/228 .

    وأخرجه أبو نعيم من طريق ابن عباس رضي الله عنهما دلائل النبوة لأبي نعيم /60 .

    وأخرجه الحاكم بنحوه وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه – المستدرك 3/157 .

    ([2] ) صحيح مسلم رقم 1794 , كتاب الجهاد , صحيح البخاري رقم 2934 كتاب الجهاد .

    ([3] ) مجمع الزوائد 6/18 .

    ([4] ) يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    ([5] ) يعنى إلى أبيه .

    ([6] ) دلائل النبوة لأبي نعيم /162 .

    وأخرجه أيضا الحاكم وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه , وأقره الذهبي – المستدرك 2/539 – وحسن إسناد الحاكم الحافظ ابن حجر – فتح الباري 4/39 - .

    ([7] ) يعني هل يلصق وجهه بالعفر وهو التراب ويعني بذلك السجود .

    ([8] ) يعنى أبا جهل .

    ([9] ) صحيح مسلم , كتاب المنافقين /رقم 2797 ص 2154 .

    ([10] ) هي امرأة أبي لهب المذكورة في السورة .

    ([11] ) أي عويل .

    ([12] ) أي حجر .

    ([13] ) تريد محمدا صلى الله عليه وسلم , وهكذا كان الكفار يسمونه على سبيل السخرية .

    ([14] ) أي أبغضنا .

    ([15] ) مسند الحميدي 1/153 / 154 , رقم 323 .

    وأخرجه أبو عبد الله الحاكم من طريق الحميدي , وذكر مثله , وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه , وأقره الذهبي – المستدرك 2/361 .
    شكرا كثييير لك يا لورا انا اخترت رقم 1- الكرم
    فراشة النور
    فراشة النور
    عضوة جديدة
    عضوة  جديدة


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 26/08/2012
    العمر : 25
    الموقع : مصر

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  فراشة النور الإثنين أغسطس 27, 2012 1:57 am


    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم 103077256
    انا اخترت 4- الشجاعة
    .. sandra ..
    .. sandra ..
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 137
    تاريخ التسجيل : 11/07/2012
    العمر : 26
    الموقع : ابو ظبي (مصرية)

    مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  .. sandra .. الإثنين أغسطس 27, 2012 8:02 am

    الشكر الشكر الشكر الشكر الشكر الشكر الشكر الشكر الشكر الشكر الشكر الشكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 3:14 am