[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع باين من عنوانه
مكتبة الاحاديث النبوية
هتلاقوا هنا كثير من الاحاديث النبوية
وكمان الى حابب يتأكد من صحة حديث
او عايز يعرف حديث معين او تكملته
او حديث بيتكلم عن حاجة معينة
او الى عايز تفسير لحديث معين
هجبهاله بأذن الله تعالى
هبدأ بالاحاديث النبوية الى قيلت عن مصر
إنكم ستفتحون مصر . وهي أرض يسمى فيها القيراط . فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها . فإن لهم ذمة ورحما . أو قال : ذمة وصهرا . فإذا رأيت رجلين يختصمان فيها في موضع لبنة ، فاخرج منها . قال : فرأيت عبدالرحمن بن شرحبيل بن حسنة وأخاه ربيعة ، يختصمان في موضع لبنة ، فخرجت منها .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2543
خلاصة حكم المحدث: صحيح
منعت العراق درهمها وقفيزها . ومنعت الشام مديها ودينارها . ومنعت مصر إردبها ودينارها . وعدتم من حيث بدأتم . وعدتم من حيث بدأتم . وعدتم من حيث بدأتم . شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2896
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل ؟ فقال أصحابه : يا رسول الله و ما عجوز بني إسرائيل ؟ قال : إن موسى لما سار ببني إسرائيل من مصر ، ضلوا الطريق ، فقال : ما هذا ؟ فقال علماؤهم نحن نحدثك : إن يوسف لما حضره الموت أخذ علينا موثقا من الله أن لا نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا ، قال : فمن يعلم موضع قبره ؟ قالوا ما ندري أين قبر يوسف إلا عجوز من بني إسرائيل ، فبعث إليها ، فأتته ، فقال دلوني على قبر يوسف ، قالت لا و الله لا أفعل حتى تعطيني حكمي ، قال : و ماحكمك ؟ قالت أكون معك في الجنة ، فكره أن يعطيها ذلك ، فأوحى الله إليه أن أعطها حكمها ، فانطلقت بهم إلى بحيرة ، موضع مستنقع ماء ، فقالت : انضبوا هذا الماء ، فأنضبوا ، قالت احفروا و استخرجوا عظام يوسف ، فلما أقلوها إلى الأرض ، إذ الطريق مثل ضوء النهار
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 313
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم
أتيت عائشة أسألها عن شيء . فقالت : ممن أنت ؟ فقلت : رجل من أهل مصر . فقالت : كيف كان صاحبكم لكم في غزاتكم هذه ؟ فقال : ما نقمنا منه شيئا . إن كان ليموت للرجل منا البعير ، فيعطيه البعير . والعبد ، فيعطيه العبد . ويحتاج إلى النفقة ، فيعطيه النفقة . فقالت : أما إنه لا يمنعني الذي فعل في محمد بن أبي بكر ، أخي ، أن أخبرك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول في بيتي هذا ( اللهم ! من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم ، فاشقق عليه . ومن ولى من أمر أمتي شيئا فرفق بهم ، فارفق به ) .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1828
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أن رجلا من أهل مصر حج البيت فرأى قوما جلوسا فقال من هؤلاء ؟ قالوا : قريش قال فمن هذا الشيخ? قالوا: ابن عمر> فأتاه فقال: إني سائلك عن شيء فحدثني أنشدك الله بحرمة هذا البيت أتعلم أن عثمان فر يوم أحد? قال: نعم. قال: أتعلم أنه تغيب عن بيعة الرضوان فلم يشهدها؟ قال: نعم. قال: أتعلم أنه تغيب يوم بدر فلم يشهده؟ قال: نعم. فقال: الله أكبر. فقال له ابن عمر: تعال حتى أبين لك ما سألت عنه أما فراره يوم أحد فأشهد أن الله قد عفا عنه وغفر له وأما تغيبه يوم بدر فإنه كانت عنده أو تحته ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: لك أجر رجل شهد بدرا وسهمه وأما تغيبه عن بيعة الرضوان فلو كان أحد أعز ببطن مكة من عثمان لبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم مكان عثمان بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان وكانت بيعة الرضوان بعد ما ذهب عثمان إلى مكة قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده اليمنى هذه يد عثمان وضرب بها على يده قال: هذه لعثمان قال له: اذهب بهذا الآن معك
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 3706
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال : شرب أخي عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب وشرب معه أبو سروعة بن عقبة بن الحارث بمصر في خلافة عمر فسكرا فلما أصبحا انطلقا إلى عمرو بن العاص أمير مصر فقالا له : طهرنا فإنا قد سكرنا من شراب شربنا فجلدهما عمرو بن العاص
الراوي: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 7/490
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رجل من أهل مصر : سألت أبا الدرداء عن قوله سبحانه : { لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة } فقال : ما سألني عنها أحد منذ سألت رسول الله عنها ، سألت رسول الله عنها فقال : ما سألني أحد عنها غيرك منذ أنزلت ، فهي الرؤيا الصالحة يراها الرجل المسلم أو ترى له
الراوي: أبو الدرداء المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن – الصفحة أو الرقم: 3/12
خلاصة حكم المحدث: روي عن أبي هريرة وابن عمر وطلحة ولم يصح منها طريق ولكنها حسان
أن عمر كتب إلى عماله : أن لا يضربوا الجزية على النساء والصبيان ، ولا يضربوها إلا من جرت عليه المواسي ويختم في أعناقهم ويجعل جزيتهم على رؤوسهم على أهل الورق أربعين درهما ومع ذلك أرزاق المسلمين وعلى أهل الذهب أربعة دنانير وعلى أهل الشام منهم مدي حنطة وثلاثة أقساط زيت وعلى أهل مصر أردب حنطة وكسوة وعسل – الحديث
الراوي: أسلم مولى عمر المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه – الصفحة أو الرقم: 2/339
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أن رفقة أقبلت من مصر فيها جرس، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطعوه، ثم كره الجرس، ثم قال: إن الملائكة لا تصحب رفقة فيها جرس.
الراوي:حويطب بن عبد العزى المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن – الصفحة أو الرقم: 2699
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
رئي فضاله بن عبيد وهو والي مصر , أشعث حافيا فيقل له أنت الأمير وتفعل هذا ؟ فقال نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإرفاه وأمرنا أن نحتفي أحيانا .
الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء – الصفحة أو الرقم: 4/289
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
رئي فضاله بن عبيد وهو والي مصر , أشعث حافيا فيقل له أنت الأمير وتفعل هذا ؟ فقال نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإرفاه وأمرنا أن نحتفي أحيانا .
الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء – الصفحة أو الرقم: 4/289
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى عند وفاته فقال الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله
الراوي: أم سلمة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 10/66
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم دما ورحما وفي رواية إن لهم ذمة يعني أن أم إسماعيل كانت منهم
الراوي: كعب بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 10/66
خلاصة حكم المحدث: [روي] بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح
إنكم ستقدمون على قوم جعد رؤوسهم فاستوصوا بهم خيرا فإنهم قوة لكم وإبلاغ إلى عدوكم بإذن الله يعني قبط مصر
الراوي: عبدالله بن يزيد و عمرو بن حريث المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 10/67
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
أن عمران بن حصين ، أراه قال : يعني أحرم من البصرة ، فلما قدم على عمر وقد كان بلغه ذلك ، فأغلظ له ، وقال : يتحدث الناس أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحرم من مصر من الأمصار
الراوي: الحسن المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة – الصفحة أو الرقم: 3/159
خلاصة حكم المحدث: موقوف بسند الصحيح، وله شاهد
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أربعة أنهار من الجنة: سيحان وجيحان والفرات والنيل نيل مصر
الراوي: المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة – الصفحة أو الرقم: 8/234
خلاصة حكم المحدث: موقوف ورواته ثقات
أربعة أنهار فجرت من الجنة: الفرات والنيل نيل مصر وسيحان وجيحان
الراوي: أبو هريرة المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة – الصفحة أو الرقم: 8/234
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح
إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا ، فإن لهم ذمة ورحما
الراوي: كعب بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 772
خلاصة حكم المحدث: صحيح
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الميثرة والقسية وحلقة الذهب والمفدم قال يزيد والميثرة جلود السباع والقسية ثياب مضلعة من إبريسم يجاء بها من مصر والمفدم المشبع بالعصفر
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 8/94
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الله الله في قبط مصر ؛ فإنكم ستظهرون عليهم ، ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 3113
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات
إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا ، فإن لهم ذمة و رحما
الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 698
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إنكم ستفتحون مصر ، و هي أرض يسمى فيها القيراط ، فإذا فتحتموها ، فاستوصوا بأهلها خيرا ، فإن لهم ذمة و رحما ، فإذا رأيت رجلين يختصمان في موضع لبنة ، فاخرج منها
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2307
خلاصة حكم المحدث: صحيح
عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ؛ ولأهل الشام ومصر الجحفة ، ولأهل العراق ذات عرق ، ولأهل اليمن يلملم
الراوي: عائشة المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 7/71
خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)